السياحة والمدن في كوريا الشمالية السياحة والمدن في كوريا الشمالية
social image

الدليل السياحى





السياحة والمدن في كوريا الشمالية:

كوريا الشمالية ... بيونج يانج

 

كوريا الشمالية


جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، هي إحدى دول القارة الآسيوية تزخر بالعديد من المقومات الجمالية الطبيعية، كما تمتلك العديد من الثروات الطبيعية منها الفحم الجيري، الرصاص، التنجستين، الزنك، الجرافيت، الحديد، النحاس، الذهب وغيرها العديد من المواد الهامة، هذا بالإضافة للثروة السمكية الهائلة التي تنعم بها، وذلك نظراً لسواحلها الطويلة على كل بحر اليابان وخليج كوريا والبحر الأصفر.

الموقع
تقع كوريا الشمالية بقارة أسيا في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة الكورية، شمال كوريا الجنوبية، تحدها الصين شمالاً، وبحر اليابان شرقاً، وخليج كوريا والبحر الأصفر غربا.ً


المساحة: تبلغ مساحة كوريا الشمالية 120.540 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 23.479.089نسمة.
العاصمة: بيونج يانج
اللغة: الكورية
العملة: وان كوريا الشمالية
الديانة: البوذية والكونفوشية، كما يوجد بعض المسيحيين وعقيدة حركة شوندوجيو.

مظاهر السطح
تتنوع مظاهر السطح بكوريا الشمالية، فتكثر بها الجبال والأودية الضيقة العميقة، وتمتد السلاسل الجبلية المتشابكة والنتوءات عبر الدولة من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، ومن أهم هذه السلاسل سلسلة جبال نانجينم بشمال المنطقة الوسطى، ويغطي الجبال في هذه المنطقة الغابات الكثيفة، وتعد مصدراً للمعادن ومنتجات الغابات.


تشغل السهول المنخفضة حوالي خمس مساحة كوريا فقط، وتتركز في الساحل الغربي للدولة والوديان الفسيحة للنهر في الغرب، فيمتد السهل الشمالي الغربي على طول الساحل الغربي لكوريا الشمالية وتقسم التلال المنحدرة المنطقة إلى سلسلة من السهول العريضة المنبسطة، وتضم هذه المنطقة غالبية الأراضي الزراعية بالبلاد.
تنبع معظم الأنهار الرئيسية في الدولة من الجبال وتتدفق نحو الغرب باتجاه البحر الأصفر، ويعد نهر يالو من أطول الأنهار بكوريا 790 كم ويشكل جزءاً من حدود كوريا مع الصين، بالإضافة لعدد من الأنهار مثل "تاي دونج" و"تشونج تشن" و"تشايرنج"، ونهر "تومين" الذي يتدفق نحو الساحل الشرقي ليصب في بحر اليابان.

تغطي المنخفضات الساحلية الشرقية ساحل كوريا الشمالية الشرقي كله تقريباً، وتقع بين منطقة الجبال الشمالية وبحر اليابان، وتتكون من سلسلة من السهول الضيقة، تفصل بينها تلال منخفضة وتكتظ هذه السهول بالأراضي الزراعية، وتتناثر الآلاف من الجزر في البحار المحيطة بالكوريتين ويتركز السكان في الجزر الكبيرة منها، من أهم هذه الجزر جزيرة كا، وسيمني، وشو.

يعد جبل بايكتو سان من أعلى القمم الجبلية بكوريا الشمالية ويقع بمنطقة الجبال الشمالية، ويبلغ ارتفاعه 2744 متر فوق مستوى سطح البحر.



المناخ
يسود كوريا الشمالية مناخ قاري معتدل حار صيفا وبارد شتاء، وتصل درجة الحرارة في العاصمة بيونج يانج إلى 24 درجة مئويةفي شهر يوليو،وتبلغ نسبة الأمطار سنويا في معظم أجزاء الدولة حوالي 1000 مم وتتركزفي شهور الصيف، وتسيطر الرياح الموسمية على مناخ كوريا طوال العام وتهب من الجنوب والجنوب الشرقي خلال فصل الصيف وتحمل معها طقس حار رطب، بينما تهب باردة جافة خلال فصل الشتاء وتعمل السلاسل الجبلية على حماية الساحل الشرقي لشبه الجزيرة من الرياح الموسمية الشتوية، ولذلك ينعم الساحل الشرقي عموماً بشتاء أكثر دفئاً من بقية مناطق كوريا، وتتعرض شبه الجزيرة الكورية لإعصار "التايفون" الذي يضرب شبه الجزيرة مرة أو اثنان خلال شهري يوليو وأغسطس. 



نظام الحكم

البرلمان 
نظام الحكم بكوريا جمهوري، تتمثل الهيئة التنفيذية في الدولة في رئيس الدولة، ورئيس الوزراء ومجلس الوزراء الذي يعين أعضائه المجلس الشعبي الأعلى فيما عدا وزير القوات المسلحة الشعبية، كما يقوم المجلس الشعبي الأعلى بانتخاب رئيس الوزراء.
تتمثل الهيئة التشريعية بكوريا الشمالية في مجلس واحد هو المجلس الوطني الأعلى ويضم 687مقعد، ويتم انتخاب أعضاؤه بالاقتراع الشعبي المباشر، ومدة خدمتهم خمس سنوات.
تتمثل أعلى سلطة قضائية بالدولة في المحكمة المركزية وينتخب أعضاؤها من قبل المجلس الشعبي الأعلى.
ويوجد بكوريا الشمالية نظام الأحزاب السياسية من هذه الأحزاب: حزب العمال الكوري، الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوري، حزب العمال الكوري. 



نبذة تاريخية

تمثال الزعيم الكوري إيل سونج
خضعت كوريا للاحتلال الياباني عام 1905م، وذلك بعد الحرب اليابانية الروسية، وعقب الحرب العالمية الثانية 1945م تم تقسيم كوريا إلى كوريا الشمالية والتي خضعت لحكم الاتحاد السوفيتي وكوريا الجنوبية التي خضعت للولايات المتحدة.
وفي عام 1946 تم إنشاء الحزب الشيوعي بكوريا الشمالية وهو حزب العمال الكوري، وأقيمت حكومة مؤقتة يدعمها السوفيت ويسيطر عليها شيوعيون كوريون تلقوا تدريبهم في موسكو، وكان من ضمن هؤلاء الزعيم إيل سونج.
في عام 1948 تم إعلان قيام جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وانسحبت القوات السوفيتية من كوريا الشمالية. 
في عام 1950 اندلعت الحرب الكورية بين كل من الكوريتين فعملت الصين على دعم كوريا الشمالية، بينما قامت الولايات المتحدة بدعم كوريا الجنوبية، وفي عام 1953م تم توقيع هدنة بين الطرفين وانقسمت شبه الجزيرة إلى قسمين يفصل بينهما منطقة منزوعة السلاح، وذلك بعد إزهاق ألاف الأرواح، جاءت الستينات بعد ذلك لتشهد انطلاقة اقتصادية وصناعية لكل من الكوريتين.



السياحة والمدن

العاصمة بيونج يانج

حديقة نامسان

 

 

 



 

 

يعد جبل نامسان (265 م اعلى من سطح البحر) معلماً مميزاً ورمزاً يقع في وسط العاصمة الكورية سيؤول ، وبالرغم من كونه غير مرتفع جداً إلا أنه يعد من أشهر أماكن الراحة ، وعلى قمة الجبل هناك العديدمن وسائ الراحة اشهرها البالكاكجيونغ (القاعة الثمانية) ، برج سيؤول، حوض الأسماك البحرية ، النوافير ، الحديقة النباتية و مكتبة نامسان. يمكنك استقلال التلفريك إلى الأعلى أو الذهاب بواسطة الدرج ، وبالإضافة إلى الممر الدرجي هناك عدة طرق تقود إلى نامديمون ، هوهون – دونغ ، تياغوريو 3 سام –غا، حديقة جانغ تشونغ ، إيتاوون ، هوام دونغ وغيرها الكثير ، وهناك أيضاً امكانية حجز الرحلات لشخصين.

 

 

تعد حديقة نامسان معلماً تاريخياً ، يمكن مشاهدة بونغ واديغاي (منارة مسورة) على قمة الحديقة وقد كانت ذات يوم تعد مركز الدفاع عن العاصمة، وخلال حقبة جوسيون (1392-1910) تم تغيير العاصمة غلى هان يانغ (سيؤول حالياً) ولحماية العاصمة من الغزوات تم بناء قلاع على الأربعة جبال الرئيسية مثل جبل بوكاكسان ، جبل انوانغسان، جبل ناكسان وجبل نامسان ، وعلى قمة جبل نامسان توجد خمسة قلاع تم بناؤها لنقل الأخبار من الحكومات المحلية إلى الحكومة المركزية عن طريق نظام خماسي الإشارة.

 

 

وكذلك على قمة جبل نامسان هناك عريش البالكاكجيونغ والذي يمكن مشاهدة مناظر خلابة من داخله وفي برج سيؤول (479.7م) يمكن رؤية سيؤول بأكملها والساحل الغربي للبحر بمحاذاة انتشون، ويمنح المطعم الدوار في برج سيؤول منظراً بصرياً رائع الجمال خاصة في وقت المساء ، يجب عليك تجربة تناول العشاء في برج سيؤول ، وستكون زيارة قرية نامسانغول ذات البيوت التراثية الخمسة تجربة لا تنسى ...

 

 

الينابيع الحارة لأوسالو يوكجانج جيجو

 

 

 

 

 

الينابيع الحارة لأوسالو يوكجانج جيجو تقع على بعد 20 كم من يانج يانج ، و 5 كم من هانج يريونج ، و 45 كم منتجع أوساك للينابيع المعدنية ، الماء غني بالحديد و حمض الكربونيك ، جيد للمعدة و الأنيميا و أمراض الأصابع ،درجة حرارة الماء 30 و غنية بالكبريت ...... أما درجة الحرارة عند النبع المائي 42 الماء الزلق و الناعم .

 

 

الجولات النهرية في نهر هانغانغ
"أنوار سيؤول الليلية"
من أفضل الطرق للإستمتاع بالوقت هو الإبحار في إحدى الجولات الليلية النهرية في نهر هان غانغ الذي يمر عبر سيؤول ، هواء النهر المنعش، والمناخ الجميل الذي يزداد بهاء في وقت المساء هو من الأمور التي ستحصل عليها في هذه الرحلات الرائعة، يوجد حالياً ستة سفن تقوم بهذه الرحلات من ياغوا إلى جامسيل، وتعمل جميعها على مدار العام، ويوجد أربعة مراسي لصعود ونزول الركاب منها تقع في يوييدو ، جامسيل، نانجي و يانغوا وهناك برنامجين للرحلات النهرية الأول يكون عبارة عن رحلة يغادر فيها القارب المرسى ويقوم بجولة في نهر هان غانغ ثم يعود ادراجه إلى المرسى، والثاني عبارة عن رحلة تبدأ من إما مرسى يوييدو وهي التي تتوقف في جزيرة تتوكسيوم ثم تتوقف مرة أخرى في جامسيل ، أو أن تبدا الرحلة في جاسميل وتتوقف في تتوكسيوم وتنهي مسيرتها في يوييدو. وفي أثناء الجولة البحرية يمكن رؤية الطبيعة الخلابة لنهر هان غانغ، الجزرات النهرية القريبة، حديقة جيولدوسان، بناية 63 ، أبراج نامسان، مجمع جامسيل الرياضي ومواقع سياحية أخرى، كما تستخدم هذه العبرات النهرية أيضاً في حفلات الزفاف ، حفلات أعياد الميلاد، والأحداث الموسيقية وبعض المناسبات الأخرى، عادة ما يكون هناك مطرب يغني على وقع النغام المسجلة في جهاز بيانو، وستبقى هذه الأوقات الجميلة ماثلة في الذاكرة، كما توفر المراسي أيضاً خدمات ايجار القوارب

 

 

نصائح للرحلة
أكثر ما يجذب السياح في هذه الجولات هو "أنوار سيؤول الليلية" ، حيث تظهر هذ الأنوار في مدينة سيؤول وتذهب بعيداً إلى مد البصر دون انقطاع، وفي فصل الشتاء قد يكون الهواء بادراً ولافحاً لذا يفضل أخذ الحيطة باصطحاب ملابس ثقيلة
منطقة بيونغ يانغ 



بينغ يانغ هى عاصمة كوريا 

بيونغ يانغ هى عاصمة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ومركز السياسة والاقتصاد والثقافة ذات التاريخ الممتد الى اكثر من 5000 سنة منذ اقامة كوريا على ايدى دانكون، الجد الاول وتحديد بيونغ يانغ عاصمة لها.
بيونغ يانغ مدينة محاطة بالحديقة وهى تسمى "بأجمل الاراضى فى العالم"، بوجود تلة موران، بستان العاصمة نظرا لتغطيتها بشتى أنواع الأزهار الربيعية فى ربوة موران المدعوة بجنينة العاصمة، وجمال مياه نهر دايدونغ.
جبل بايكدو 


جبل بايكدو هو جبل الاجداد الذى يشمخ فى اعالى السماء، والبياض يكلله فى كل الفصول. 
انه جبل الثورة، المعروف بمكان مقدس للامة، اذ يحتفظ فى طياته آثار التاريخ الثورية للرئيس كيم ايل سونغ، مؤسسكوريا الاشتراكية، وولد فيه القائد كيم جونغ ايل، انه الاول من الجبال الستة الشهيرة فى كوريا، لسحرة الطبيعة المتغيرة التى لا تضاهى 
بشئ، وهناك فوهة البركان فى بحيرة تشون تتموج مياهها الزرقاء.

بحيره سامزى



منطقة نامبو


انها مدينة مينائية تجارية دولية تقع على الساحل الغربى، بكونها مدخلا يؤدى الى بيونغ يانغ.

كما انها تعد منتجعات سياحية تضم اليها هويس البحر الغربى المعروف واسعا فى العالم، وقبور كوغوريو وجدارياتها، وملعب بيونغ يانغ للجولف … والخ.

منطقة جبل ميوهيانغ



جاء هذا الاسم، جبل ميوهيانغ، نظرا لغرابة تضاريسه الارضية وعبق العطر فى سلاسله.
يسمى هذا الجبل باشهر الجبال فى كوريا، لوقوع معبد بوهيون ذى التاريخ العائد الى قرابة 1000 سنة، ومعرض الصداقة الدولية، اكبر ذخائر البشرية، الوحيدة فى العالم، فضلا عن تفوق المناظر فى اوديته وروعة المسالك للتسلق اليه.



منطقة كايسونغ

 انها مدينة تنسجم معا بملامح المدينة القديمة التى كانت تظل قرابة 500 سنة، بكونها عاصمة كوريو، اول دولة موحدة فى كوريا، وبملامح المدينة الحديثة. 
خرج فيها خزف كوريو الازرق وانسام كوريو (الجنسينغ)، المشهوران فى العالم الى حيز الوجود، وتقع بانمونزوم، بصفتها رمزا مؤلما لانقسام الامة.



منطقة جبل كومكانغ

 جبل كومكانغ مشهور فى العالم، بما لا يمكن وصفه بالكلام والكتابة، نظرا لشدة جمال مناظره الطبيعية من حيث السلاسل الجبلية والبحر والبحيرة. 
عرف اسمه على نطاق واسع منذ اقدم العصور، حتى شاع بين الناس القول بانه من غير المؤسف رؤية هذا الجبل قبل الممات على مدى الحياة.

منطقة راسون

تعد مدينة راسون، المنطقة التجارية الاقتصادية، عقدة هامة للنقل البحرى والبرى المشترك فى شمال شرقى آسيا، فضلا عن كثرة الآثار التاريخية فيها وجمال مناظرها الطبيعية. 
من المتفائل بناؤها كنقطة وساطة ما بين المناطق الباسفيكية الآسيوية والاوروبية، واحد منتجعات سياحية دولية.


منطقة جبل تشيلبو

جاء اسم تشيلبو، بدعوى دفن سبعة انواع من الكنوز فيه رغم ان مناظره جميلة فى كل الفصول، ربيعا وصيفا وخريفا وشتاء، الا ان اشهرها منظر شتائى مغطى بالثلوج.






التعليقات


الاسم
البريد
العنوان
المحتوى

 



[.. طباعه ..] ..... [.. حفظ ..] ..... [.. ارسل لصديق ..]

سياحة " لطم " اليخوت ! :

بقلم / سعيد جمال الدين :

اللياء – سفر24   ما أتناوله فى مقالى هذا الأسبوع لن يكون لى المبادرة فى فتح هذا الملف وأيضا لن أكون الأخير فى .

بلاهات السياحة الثقافية :

فاروق يوسف :

  بقلم : فاروق يوسف اللياء – سفر 24: أعجب لمشهد المئات من البشر الذين يقفون في طوابير طويلة منتظرين دورهم للدخول إلى متاحف .

حقنا كأردنيين في سياحة بلدنا :

الدكتور عيد ابو رمان :

  اللياء – سفر 24: هل حقيقة نحن الاردنيين اصبحنا اقلية اردنية في الاردن , وهل يحق لنا كأقلية ان ننعم بخيرات الوطن وللأسف .

توجيه الإناث لدراسة تخصص إدارة الأعمال السياحية :

د.ابراهيم بظاظو :

 اللياء – سفر 24 يساعد نظام التعليم الأردني عددًا متزايدًا من الإناث الأردنيات على فرص العمل بشكل أكبر من أي وقت مضى .

اقتصاديات السياحة في المملكة السعودية (2-2) :

د.انور ابو العلا :

اللياء - سفر 24الريال الذي يأتي من السياحة يؤثر في الناتج المحلي الاجمالي عن طريق ثلاث طرق. أولا: إضافة فورية بمجرد .

اقرء المزيد