سياحة ومعلومات جمهورية الدومنيكان سياحة ومعلومات جمهورية الدومنيكان
social image

الدليل السياحى





سياحة ومعلومات جمهورية الدومنيكان :

الدومينيكان ... بونتا كانا

 

 

جمهورية الدومنيكان

سياحة ومعلومات 

 






هي دولة في جزيرة هيسبانيولا وجزء من أرخبيل جزر الأنتيل الكبرى في منطقة البحر الكاريبي.



يقع في الثلث الغربي من الجزيرة دولة هاييتي ، مما يجعل من هيسبانيولا إحدى جزيرتين في الكاريبي يتقاسمها دولتان. 

وسواء من حيث المساحة أو تعداد السكان تعد جمهورية الدومنيكان ثاني أكبر دولة في منطقة الكاريبي بعد كوبا و تبلغ مساحتها 48,442 كم2 (18,704 ميل مربع) ، ويقدر تعداد سكانها بـ 10 ملايين شخص.



يسكن الجزيرة شعب التاينو منذ القرن السابع الميلادي ، بينما وصل كريستوفر كولومبوس أراضي الدومنيكان عام 1492 ، وأصبحت مدينة سانتو دومينغو أول مستوطنة أوروبية دائمة في الأمريكتين ، وهي عاصمة البلاد والعاصمة الإسبانية الأولى في العالم الجديد.



وتوجد في سانتو دومينجو أول جامعة وأول كاتدرائية وأول قلعة في الأمريكيتين.

وبعد ثلاثة قرون من الحكم الإسباني ومع فواصل من الحكم الفرنسي والهايتي، حصلت البلاد على استقلالها عام 1821، لكنها سقطت تحت حكم هايتي مباشرة بعد ذلك. 



وانتصرت الدومنيكان في حرب الاستقلال الدومنيكية عام 1844، لكنها عانت من الاضطراب السياسي وعودة قصيرة إلى الحكم الإسباني خلال السنوات 72 التالية ، تلا ذلك احتلالها من طرف الولايات المتحدة 1916-1924، ثم فترة هدوء ورخاء دامت 6 سنوات تحت حكم هوراسيو فاسكيز لاخارا، ومن ثم دكتاتورية رافاييل ليونيداس توخيو مولينا حتى عام 1961حيث وقعت الحرب الأهلية عام 1965، وتلا ذلك تدخل عسكري قادته الولايات المتحدة أعقبه حكم استبدادي لخواكين بالاغوير بين عامي 1966 - 1978. منذ ذلك الحين انتقلت جمهورية الدومنيكان نحو الديمقراطية التمثيلية ، وترأسها ليونيل فرناندز لأكثر من مرة بعد عام 1996.



تمتلك جمهورية الدومينيكان ثاني أكبر اقتصاد في منطقة البحر الكاريبي ، وعلى الرغم من اعتماد الاقتصاد لفترة طويلة على إنتاج السكر والتبغ فإنه يقوم حالياً على الخدمات ، و التقدم الاقتصادي للبلد من خلال نظام الاتصالات السلكية واللاسلكية المتقدم. على الرغم من ذلك لا تزال البطالة والفساد الحكومي والخدمة الكهربائية المتقطعة من مشاكل البلاد الرئيسية. كما يوجد تفاوت واضح في مستويات الدخل في البلاد.



تؤثر الهجرة الدولية بشكل كبير في البلد حيث يتلقى ويرسل أعداداً كبيرة من المهاجرين. كما أن الهجرة الهايتية واندماج الدومنيكانيين من أصل هايتي من القضايا الرئيسية ويقدر العدد الإجمالي للسكان من أصل هايتي بنحو 800,000 نسمة.



توجد أعداد كبيرة من الدومنيكانيين في المهجر أغلبهم في الولايات المتحدة بتعداد 1.3 مليوناً. يساهم أولئك المهاجرون في التنمية الوطنية حيث يرسلون مليارات الدولارات لعائلاتهم وهو ما يمثل عشر الناتج المحلي الإجمالي للدومينيكان.


أصبحت جمهورية الدومنيكان الوجهة السياحية الأكبر في منطقة البحر الكاريبي، بما في ذلك ملاعب الغولف المفتوحة طوال العام.


يقع في هذه الأرض الجبلية أعلى جبال منطقة الكاريبي بيكو دوارتي وكذلك بحيرة إنريكييو وهي أكبر بحيرة في منطقة الكاريبي وأدناها ارتفاعاً ،كيسكيا وهو الاسم الذي يطلقه الدومنيكانيون على بلادهم، تمتلك متوسط درجات حرارة 26درجة مئوية (78.8 درجة فهرنهايت) وتنوعاً بيولوجياً كبيراً.



ومع بناء مشاريع جديدة مثل (كاب كانا) وميناء (سان سوسي) في سانتو دومينغو، ومنتجع قصر القمر في بونتا كانا، تتوقع جمهورية الدومنيكان زيادة نسبة السياحة في السنوات القادمة. السياحة البيئية أصبحت موضوعاً هاماً في البلاد، ففي مدن مثل خاراباكوا وكونستانزا ومواقع كبيكو دوارتي وباهيا دي لاس آغيلاس وغيرها أصبحت تشكل نسبة هامة في عوائد الجمهورية من السياحة.


 

ترحب الشواطئ البيضاء والمشاهد الطبيعية الجميلة وإيقاعات موسيقا أمريكا اللاتينية بالزوار القادمين إلى جمهورية الدومينيكان . وإلى جانب الرحابة وكرم الضيافة ووفرة الفرص المقدمة للسياح بما فيها السباحة والغطس وجولات المشاهدة تظل جمهورية الدومينيكان واحدة من الوجهات السياحية الأقل كلفة في أمريكا الشمالية ويمكن دائما الحصول على رحلات منخفضة التكاليف إلى جمهورية الدومينيكان .

تصل بعض رحلات الدومينيكان الجوية إلى العاصمة سانتو دومينيغو التي تعتبر المدينة الأوروبية الأقدم في العالم الجديد وواحدة من أكثر المدن حيوية في منطقة الكاريبي . ويؤم الزوار الدومينيكان لتتبع خطى كريستوفر كولومبوس والقائد الاسباني كورتيس، أضف إلى ذلك أن سانتو دومينيغو تحتضن واحدا من أكبر بازارات التسوق في الكاريبي . ويحمل المسافرون المغادرون لهذا البلد الجواهر والحرف اليدوية المحلية ولوحات المشهد الطبيعي وإذا كان المسافر محظوظا يحصل على سيجار مغلف يدوياً .

المناخ 
يظل المناخ في جمهورية الدومينيكان قياسياً على مدار العام وتتمتع البلاد بطقس مداري معتدل مع معدلات حرارة تراوح 86 درجة فهرنهايت وفي المقابل يمكن أن تكون ساعات الليل في المناطق الجبلية باردة جداً بغض النظر عن ارتفاع درجات حرارتها أثناء النهار . وتعتبر كل شهور السنة أوقات ذروة سياحية في هذا البلد والفضل يعود إلى مناخه الرائع . ويضرب موسم الأمطار الشاطئ الجنوبي ابتداء من مايو وحتى أكتوبر وهذا يعني أن هناك شواطئ جافة يمكن الوصول إليها باستمرار . ويمكن أن يستمر هطول الأمطار لنصف يوم، لذا يجب أخذ الحيطة . وكما هو الحال في بقية دول الكاريبي تستقبل البلاد أكبر عدد من الزوار في شهور الشتاء من ديسمبر وحتى أبريل لأن أصحاب الإجازات يهربون من الطقس السيئ في بلادهم .

موسم السياحة الخفيف 
تهبط الأسعار بعد عطلات عيد الفصح ويقل توافد السياح إلى البلاد . وربما كان هذا هو أنسب الأوقات لحجز رحلة إلى جمهورية الدومينيكان ومن أقل الأوقات جذبا للزائرين فترة تكون الأعاصير بين شهري يونيو ونوفمبر .

التنقل والمواصلات 
توجد في الدومينيكان سبعة مطارات وتوفر خطوط سانتو دومينيغو الجوية رحلات داخلية إلى مناطق السياحة الرئيسية بأسعار جيدة . ولا توجد خدمة قطارات في البلاد ولكن الحافلات متعاقبة ورخيصة ومكيفة . ولا توجد شبكة شاملة تغطي كل أرجاء البلاد ولكن يجب التنبه إلى أن هذه الخدمات تتوقف عند التاسعة مساء لذلك يتعذر السفر في ساعات الليل .

أماكن الجذب 
يحيط بالدومينيكان شريط ساحلي يمتد لأكثر من 1600 كيلومتر من الرمال الذهبية وأشجار النخيل ومياه البحر الصافية الدافئة لذلك لن تواجهك مشكلة في العثور على على الشاطئ المثالي للاستجمام . وإذا كنت من محبي الهدوء والوحدة توجه إلى الشواطئ الجنوبية الغربية لأنها استكشفت بوتيرة أقل من غيرها .

حديقة جزيرة أيلا كابريتوس القومية 
يمكن أن تجد أكبر تجمع للتماسيح الأمريكية في حديقة جزيرة أيلا كابريتوس القومية وهي عبارة عن جزيرة وسط بحيرة إنريغويلو . ومن أفضل الأوقات للذهاب لمشاهدة التماسيح هو ساعات الصباح الباكر أو المساء عندما تدفئ نفسها في الشمس . وللحصول على مناظر أفضل يمكنك القيام برحلة بالقارب تطوف بها أرجاء البحيرة ويكلفك كل قارب 60 دولاراً .

بونتا كانا 
تعتبر بونتا كانا من أكثر المناطق التي يزورها السياح وتتألف الشطآن من الرمل الأبيض وتوجد حياة ليلية صاخبة وتتركز فيها العديد من النوادي الليلية الكبرى . ومن الرحلات النهارية الممتعة للأطفال زيارة حديقة مناتي بارك لمشاهدة الحياة البرية بما فيها الدلافين المحببة للجميع وعروض لرقصات هنود التاينو .

جاراغوا 
تعتبر حديقة جاراغوا من أكبر الحدائق الوطنية في جمهورية الدومينيكان حيث تغطي مساحة 560 ميلا مربعاً وتتواجد بها 130 سلالة من الطيور أكبرها مجموعة طيور الفلامنكو الوردية اللون .

الغوص 
تُدرج البلاد على الدوام ضمن أفضل مناطق الكاريبي لممارسة رياضة الغوص حيث تتمتع بمياه محمية ودافئة في الجنوب أما الشمال فيفاخر بحطام السفن الذي يعود إلى قرون عدة . وعلى الشاطئ الشمالي توجد أيضاً جزيرة كويو أرينا وهي جزيرة رملية دائرية بها شعب مرجانية خلابة .

سانتو دومينيغو 
سانتو دومينيغو هي العاصمة وواحدة من أكثر المدن حيوية في البلاد وتعتبر أقدم مدينة أوروبية تواصل بها وجود السكان في منطقة الكاريبي وأسسها بارثولوميو كولومبوس شقيق كريستوفر كولومبوس .

السيجار الفخم 
تنتج جمهورية الدومينيكان أكبر كمية من السيجار في العالم وتزعم أنها تنتج سيجاراً ذا جودة أعلى حتى من السيجار الكوبي . ومن أشهر ماركاته رموميو واي جولييتا . وإذا كنت ترغب في اصطحاب بعضها عليك التأكد من الكمية التي تسمح بها الجمارك .

الرحلة إلى سانتو دومينيغو 
تسير شركة طيران الإمارات رحلاتها إلى لوس أنجلوس حيث تغير فيها الطائرة وتكمل الرحلة إلى سانتو دومينيغو عن طريق بنما مع الخطوط الجوية الأمريكية . كما يمكنك السفر مع طيران الاتحاد إلى باريس ومنها إلى ميامي على متن الخطوط الجوية الأمريكية وصولاً إلى العاصمة سانتو دومينيغو .







التعليقات


الاسم
البريد
العنوان
المحتوى

 



[.. طباعه ..] ..... [.. حفظ ..] ..... [.. ارسل لصديق ..]

روما.. عاصمة الفوضى المنظمة..مدينة لا يعرف الملل طريقا إليها :

جوسيلين إيليا :

اللياء – سفر 24: في كل مرة أزور فيها ايطاليا أشعر وكأنني أزورها للمرة الاولى وأحس أنني في بيتي الثاني وربما يلعب .

سياحة " لطم " اليخوت ! :

بقلم / سعيد جمال الدين :

اللياء – سفر24   ما أتناوله فى مقالى هذا الأسبوع لن يكون لى المبادرة فى فتح هذا الملف وأيضا لن أكون الأخير فى .

بلاهات السياحة الثقافية :

فاروق يوسف :

  بقلم : فاروق يوسف اللياء – سفر 24: أعجب لمشهد المئات من البشر الذين يقفون في طوابير طويلة منتظرين دورهم للدخول إلى متاحف .

حقنا كأردنيين في سياحة بلدنا :

الدكتور عيد ابو رمان :

  اللياء – سفر 24: هل حقيقة نحن الاردنيين اصبحنا اقلية اردنية في الاردن , وهل يحق لنا كأقلية ان ننعم بخيرات الوطن وللأسف .

توجيه الإناث لدراسة تخصص إدارة الأعمال السياحية :

د.ابراهيم بظاظو :

 اللياء – سفر 24 يساعد نظام التعليم الأردني عددًا متزايدًا من الإناث الأردنيات على فرص العمل بشكل أكبر من أي وقت مضى .

اقرء المزيد